منتديات عيون الانبار
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


بيت كل العراقيين
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الشيخ عبد الستار بزيع فتيخان ابو ريشه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير
المدير
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 54
تاريخ التسجيل : 30/06/2008

مُساهمةموضوع: الشيخ عبد الستار بزيع فتيخان ابو ريشه   الجمعة مارس 12, 2010 6:42 am

هو الشيخ عبد الستار بزيع فتيخان ابو ريشه ينتمي الى فخذ البوريشه من عشيره الدليم الكبيره التي قادت النضال الوطني العراقي ضد الاحتلال البريطاني في نهاية العشرينيات القرن الماضي , والده الشيخ بزيع فتيخان ممن شاركوا في انتفاضة مايس عام 1941 وجده الشيخ فتيخان شارك في ثورة العشرين , يبلغ الشيخ عبد الستار 37 عاما من العمر وهو متزوج وله ولد اسمه (سطام) وأربعة بنات وله خمسة أخوه أكبر منه وثلاثه اصغر منه , وكان يدير شركة للاستيراد والتصدير ويعمل في الاعمال الحره داخل وخارج العراق وعاد الى العراق قبل عام بعد ان قامت عصابات القاعدة بأغتيال والده واربعة من أشقاءه فضلا عن ثلاثه اخرين من اقاربه , وعمل في تجميع شيوخ العشائر لقتال مجرمي القاعدة وطردهم من مدينه الرمادي ومحافظة الانبار.




--------------------------------------------------------------------------------

كان الشيخ الشهيد عبد الستار ابوريشه رحمه الله كثير الاستشاره لعلماء الدين في اعماله ومواقفه وكثير الاحترام لهم كما ان مجلس صحوه العراق اشترك فيه عدد من العلماء منهم الشيخ عبد الله جلال مدير الوقف السني في محافظة الانبار وكذلك الشيخ ثامر أبراهيم عضو مجلس علماء العراق .كما قام الشيخ والمجلس قام الشيخ بأعاده الهيبه الى جوامع المحافظة بتحريرها من التكفيريين اللذين جعلوها مراكز لعملياتهم الاجرامية , كما أن الشيخ رحمه الله تعالى كان يكثر من اعمال البر ومن اعماله بناء مستشفى كامل لمنطقه الشامية في محافظة الانبار , كما كان يخصص كل يوم خميس من كل اسبوع لمساعدة الفقراء والمحتاجين وتوزيع الاموال عليهم , وقبل استشهاده بساعات قليله استوقفه رجل معوق فأوقف الموكب وترجل وقام بسؤاله عن حاجته وأعطاه مبلغا من المال لأجراء عملية له. وفي الاجتماع التأسيسي لمجلس الصحوة رفع الشيخ الشهيد المصحف فوق رأسه وقال ( أنا والله لا أبغي من عملي هذا مالاً ولا منصباً بل اريد اعادة الهيبه الى المحافظة واحيائها وخدمة اهلها.





--------------------------------------------------------------------------------

حادثة الاستشهاد



في يوم 14 من ايلول اول ايام شهر رمضان المبارك وبعد اداء صلاة الظهر جماعة في منزله وكان صائما خرج الى مزرعه الخيول التي يمتلكها ويرتادها كثيرا لركوب الخيل حيث كان الشهيد رحمه الله من هواه ركوب الخيل والبادية وفي طريقه الى مزرعته التي لا تبعد سوى كيلومترا واحداً عن داره وفي تمام الساعه الثالثة والنصف دوى انفجار أصاب سيارة الشهيد اصابه مباشره لترتفع روحه الى بارئها وهو صائم واستشهد معه اثنان من حرسه الشخصي وجرح خمسه اخرون . وقد وجه أعضاء مجلس صحوه العراق وشقيق الشيخ الشهيد أصابع الاتهام الى كل القوى التي لا تريد استقرار الانبار والعراق. وشارك وفد حكومي رفيع المستوى يترأسه مستشار الامن الوطني موفق الربيعي ويضم وزيري الداخلية جواد البولاني والدفاع عبد القادر العبيدي ومسؤولين حكوميين ورجال دين و المئات من شيوخ العشائر في تشييع جنازه (رئيس مجلس صحوة العراق ) الشيخ عبد الستار ابوريشه يتقدمهم شقيقه ألاكبر الشيخ أحمد ابوريشه فضلا عن الآف المواطنين وأبناء العشائر , وهتف المعزون الذين حملوا جثمان ابوريشه في نعش مغطى بعلم عراقي لمسافة تقدر بعشرة كيلومترات وصولا الى مقبرة العائلة وهتفوا بشعارات مناهضة لايدي الاجرام الذين ارتكبوا هذه الجريمه وتوعدوا بالثأر من منفذيها , ووري الثرى في مقبره قرب مسقط رأسه في مدينه الرمادي حيث يرقد والده وأخوه . وقال الربيعي في كلمة ألقاها في منزل ابو ريشة ان «مقتل ابو ريشة هو كارثة وطنية»، واصفا زعيم مجلس صحوة العراق بـ«البطل القومي». وقال الرئيس العراقي جلال الطالباني في رثائه للشهيد ( رجلٌ أبى أن تستباح دماء أبناء الوطن وتنتهك الحرمات ... وزعيماً تسامى على المشاحنات الدينيه والنزعات الطائفيه ) . رحم الله الشيخ الشهيد وأسكنه فسيح جناته والهم أهله ومحبيه الصبر والسلون وقد نعته رئاسه الجمهوريه العراقيه وحكومتها وعدد كبير من أعضاء البرلمان وألاحزاب والقوى الوطنيه والدينيه فضلا عن شيوخ العشائر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alanbar.yoo7.com
 
الشيخ عبد الستار بزيع فتيخان ابو ريشه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عيون الانبار :: المنتدى العام :: منتدى الانبار العام-
انتقل الى: